اعلان

البيان الختامي لاجتماع المكتب الوطني لجمعية مبادرة للمواطنة والحقوق

مجتمع
9 يونيو 2024
البيان الختامي لاجتماع المكتب الوطني لجمعية مبادرة للمواطنة والحقوق
رابط مختصر

أصدر المكتب الوطني للجمعية مبادرة للمواطنة والحقوق بيانا ختاميا ، حول اجتماعه المنعقد بالدار البيضاء يوم رابع يونيو2024. تحت رئاسة الاستاذ إدريس العمراني . وقد جاء في هذا البيان انه تم افتتاح الاجتماع بقراءة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء محرقة غزة وعلى ارواح شهداء قصف الجيش الجزائري لمجموعة من المحتجزين في مخيمات تندوف جنوب . كما أشار هذا البيان الى ان اجتماع المجلس الوطني للجمعية انعقد في ظرفية دولية جد مضطربة تهيمن عليها مآسي المحرقة التي تنفذها اسرائيل في غزة بأساليب غاية في الوحشية والظلم ، وذلك خارج كل الضوابط القانونية والأخلاقية . هذا الى جانب الحرب في أوكرانيا التي تعرف تطورات خطيرة تهدد الأمن والسلم الدوليين . كما أشار البيان الى ان البلاد مازالت متأثرة بتبعات زلزال الحوز وبالانعكاسات السلبية للجفاف الحاد الذي يخيم على البلاد لسنوات متتالية ، و ذلك الى جانب التذمر الشعبي من جراء موجة الغلاء وتدهور مستوى المعيشة في ظل الغموض والاضطراب الذي يرافق تفعيل برامج الرعاية الاجتماعية .و مما زاد حدة الغضب الشعبي ، ما يروج حول عملية استيراد وتسويق الأضاحي. وانفجار فضائح فساد مست اعضاء بعض المؤسسات المنتخبة والإدارة. وتنامي ضعف الثقة في منظومة العدالة . وقد أشار البيان الى ان المكتب الوطني خصص اجتماعه هذا للتداول حول محرقة غزة . وحول الأوضاع الانسانية والحقوقية للمحتجزين في مخيمات تندوف والتي تعرف انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان امام أنظار العالم وتغاضي المنظمات الاممية . وقد قرر المكتب الوطني القيام بمبادرات وتحرك اتجاه الجهات ذات الصلة ، للاحتجاج على استمرار مآسي استمرار الاحتجاز وما يرافقها من جرائم في مخيمات تندوف. كما جاء في البيان ان المكتب الوطني خصص حيزا زمنيا هاما من اجتماعه لقضايا اختلالات أنظمة و صناديق التقاعد. وعلاقة بهذا الموضوع قرر المكتب الوطني ان يسعى إلى توسيع دائرة النقاش والحوار حول التقاعد وانظمته . و ذلك عبر تنظيم لقاء أو لقاءات تواصلية حول اختلالات وإصلاح أنظمة التقاعد وتدبير صناديقه . لقاءات تكون مفتوحة في وجه اكبر عدد ممكن من المنخرطين في أنظمة التقاعد . وذلك للوصول إلى صياغة مقترحات جدية تهدف إلى اصلاح حقيقي متزن وعادل وقادر على الاستدامة ، بعيدا عن مساعي تحميل الإجراء تبعات اختلالات لايد لهم فيها. وقد تضمن البيان المطالبة بإجراء افتراصات مالية وإدارية لصناديق التقاعد بهدف استرجاع الأموال الضائعة وتحديد المسئوليات. و تدقيق شروط دمقرطة مجالس تسيير صناديق التقاعد والرفع من مستوى الشفافية والحكامة الجيدة في تدبيرها ماليا وإداريا.
والى جانب ذلك تناول الاجتماع مسالة الحق في الماء في ظل الندرة التي يفرضها الجفاف والتغيرات المناخية. وقرر المساهمة في المجهودات الرامية إلى حسن تدبير ندرة الماء .
والموضوع الأخير الذي تضمنه جدول الاعمال يتعلق بمنظومة العدالة وخاصة مستجدات المسطرة المدنية والطرق الجديدة للتبليغ وما يكتنف ذلك من تخوفات على سلامة سير العدالة وعلى حق المواطن في الولوج إليها. ونظرا لأهمية الموضوع فقط قرر المكتب الوطني تأجيل الموضوع وتخصيص اجتماع خاص به خلال الأسابيع المقبلة .
وانتهى البيان بالإشارة إلى ان أشغال اجتماع المكتب الوطني مرت في أجواء طبعتها الجدية وروح التوافق .التشبث بنبل مباديء حقوق الانسان ونبذ التطرف وبث روح المواطنة و السلوك المدني ،ودعم فضائل الاستقرار والثقة في المستقبل.
%

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.