بعد ارتفاع الأسعار… المغرب يستورد اللحوم الحمراء لإنقاذ جيوب المواطنين!

2024-10-17T22:56:36+00:00
2024-10-17T22:57:24+00:00
مجتمع
17 أكتوبر 2024
بعد ارتفاع الأسعار… المغرب يستورد اللحوم الحمراء لإنقاذ جيوب المواطنين!
رابط مختصر

صلاح ميطوس

شهدت أسعار اللحوم الحمراء في المغرب ارتفاعًا ملحوظًا عقب عيد الأضحى، حيث تجاوز سعر الكيلوغرام من لحوم الأبقار 100 درهم، فيما بلغ سعر الكيلوغرام من لحوم الأغنام 120 درهمًا. ولمواجهة هذا التضخم الذي أرهق المستهلكين، قررت الحكومة المغربية بالتعاون مع المهنيين استيراد كميات من اللحوم الحمراء من الخارج بهدف تخفيض الأسعار في السوق المحلية.

وخلال اجتماع ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بمشاركة ممثلي الفيدراليات البيمهنية ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي، تم الاتفاق على مجموعة من الإجراءات الداعمة للقطاع، من بينها تسهيل استيراد لحوم الأبقار والأغنام لفترة محددة لتخفيف الضغط على القطيع المحلي.

وفي تصريح خاص، أوضح عبد العالي رامو، رئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء، أن الاستيراد سيشمل دولًا مثل البرازيل، الأرجنتين، الأوروغواي، والباراغواي، مع إمكانية توسيعه ليشمل دولًا أوروبية كفرنسا وإسبانيا في حال تطلب الأمر ذلك، مما سيساهم في خفض الأسعار المحلية.

من جانبه، أكد محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، أن الوزارة ستصدر خلال الأيام المقبلة دفتر تحملات يحدد شروط استيراد الأبقار والأغنام المذبوحة، مشيرًا إلى أن استيراد اللحوم المذبوحة يعتبر أكثر اقتصادية، حيث سيتجنب المهنيون تكاليف التحاليل المخبرية ورسوم التغذية وغيرها.