الدارالبيضاء تحتضن المؤتمر الدولي تحت شعار التغايرية والتحول المناخي في أفريقيا: الاثار والتأقلم

فن وثقافة
17 أكتوبر 2024
الدارالبيضاء تحتضن  المؤتمر الدولي تحت شعار التغايرية والتحول المناخي في أفريقيا: الاثار والتأقلم
رابط مختصر

احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية بجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و11 و12 أكتوبر الجاري، فعاليات المؤتمر الدولي تحت شعار التغايرية والتحول المناخي في أفريقيا: الاثار والتأقلم، بدعم من مجلس مدينة الدار البيضاء وجماعة المحمدية ومجلس عمالة المحمدية وجماعة سيدي مومن والايسسكو.
هذه التظاهرة العلمية المنظمة من طرف أساتذة الجامعة المغربية وأساتذة أفارقة متخصصون في علم المناخ، من خلال الجمعية المغربية لعلم المناخ. عبر الباحثون، أيام هذه الندوة الدولية، عن قلقهم للوضعية التي يعيشها العالم جراء التغايرية المناخية وتحول المناخي كبيرين، لا على المستوى الجهوي أو الدولي. مما نتج عنه آثار على مختلف الموارد الطبيعية ومنها على وجه الخصوص الموارد المائية، التي تعرف نقصا حادا في الميزانية المائية. شخص المشاركون الأفارقة من الباحثين بالدول الصديقة والشقيقة خلال هذا المحفل العلمي، الآثار الناجمة عن توالي وحدة الجفاف المناخي الذي يضرب العديد من دول العالم والدول الافريقية على وجه الخصوص.
شارك خلال هذا المؤتمر باحثون من كليات وجامعات مغربية عريقة، كجامعة محمد الخامس (كلية علوم التربية) وجامعة سدي محمد بن عبد الله (كلية الآداب ظهر المهراز) وجامعة ابن زوهر(كلية اللعات والفنون ايت ملوم) وجامعة السلطان مولاي سليمان
خلص المؤتمرون إلى وجوب التأقلم مع التغايرية المناخية بتبني سياسات تراعي الوضعية الحالية، والمراهنة على الاستدامة في التخطيط والحفاظ على الموارد المائية.
المحفل العلمي اختتم بميلاد جديد في حقل علم المناخ، بتأسيس الجمعية الإفريقية لعلم المناخ، تجمع الباحثين في علم المناخ من مختلف الدول الافريقية الشقيقة والصديقة. وضرب العلماء والباحثين موعدا قادما في المحافل العلمية الدولية للدفاع عن قضايا المناخ.

fac3 - Tawasol24news
fac1 - Tawasol24news