وزارة التجهيز والماء تبرمج انجاز 129 سدا تليا وصغيرا لمواجهة ندرة التساقطات

سياسة
22 نوفمبر 2022
وزارة التجهيز والماء تبرمج انجاز 129 سدا تليا وصغيرا لمواجهة ندرة التساقطات
رابط مختصر

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الاثنين، أن ” خارطة الطريق التي حددها جلالة الملك محمد السادس في افتتاح البرلمان، بخصوص الماء، هي ” أساس عمل الوزارة في هذا المجال”.

وأكد الوزير في معرض جوابه على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن الوزارة تعكف حاليا على تسريع وثيرة انجاز السدود، من خلال بناء سدود تلية جديدة يصل عددها الى 129 سد تلي، وصغير، و التي انطلقت أشغال بنائها برسم 2022-2024 في كل جهات المملكة”.

وأضاف نزار بركة أن الوزارة تركز على تحلية المياه بسبب نقص المياه، حيث انطلقت هذه السنة محطة تحلية المياه بالدار البيضاء، والداخلة وآسفي والجديدة، وسيتم اطلاق الشرق بمدينة الناظور، ومناطق أخرى، ستتم برمجتها في سنة 2023، وكذا معالجة المياه العادمة بغية الوصول الى 100 مليون متر مكعب في أفق 2025 للتقليص من استعمال الماء الصالح للشرب، الذي يتم استعماله سواء من طرف الصناعات أو عبر سقي المساحات الخضراء”.

وأشار الوزير الى أن الوزارة تعمل أيضا على تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، حيث يقوم المكتب الوطني للماء والكهرباء بعمل مهم، الذي ستستفيد منه عدد من القرى والدواوير في مختلف جهات المملكة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.