القنيطرة : تنظيم تظاهرة توعوية بمناسبة اليوم الوطني للتحسيس بحرائق الغابات

2024-05-22T16:22:25+00:00
2024-05-22T16:31:32+00:00
مجتمع
22 مايو 2024
القنيطرة : تنظيم تظاهرة توعوية بمناسبة اليوم الوطني للتحسيس بحرائق الغابات
رابط مختصر

بمناسبة اليوم الوطني للتحسيس بمخاطر الحرائق نظمت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات للرباط سلا القنيطرة يوم الثلاثاء 21 ماي 2024 بالقنيطرة تظاهرة توعوية للمحافظة على الغابات

وحددت الوكالة الوطنية للمياه والغابات بتعاون مع شركائها المعنيين، كوزارة الداخلية والوقاية المدنية، تاريخ 21 ماي من كل سنة يوما وطنيا للتحسيس بمخاطر حرائق الغابات على الصعيد الوطني.
وبهذه المناسبة فقد قامت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات للرباط سلا القنيطرة بتنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات والحملات التحسيسية الميدانية المتنوعة في جميع أقاليم الجهة بهدف توعية التلاميذ والسكان ومرتادي الغابة بالمخاطر والعواقب الناجمة عن حرائق الغابات.
وقد تخللت هذه التظاهرة التي نظمتها المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بجهة الرباط سلا القنيطرة، بالتعاون مع السلطات المحلية لأقاليم القنيطرة، الرباط، سيدي سليمان، سيدي قاسم والخميسات والقيادات الجهوية للوقاية المدنية سلسلة من الأنشطة تهدف إلى إخبار وتنوير الرأي العام حول ضرورة الحفاظ على غاباتنا ضد الحرائق.

9f69f8e9 2948 412c b9a3 9ddf41ba47eb 1 - Tawasol24news

وتمتد هذه الأنشطة على مدار ثلاثة أيام، من 21 إلى 23 مايو 2024،حيث ستشمل عروضاً تقديمية، وأشرطة فيديو توعوية، وأيضا أعمال فنية وأوراش تفاعلية في حوالي عشرين مؤسسة تعليمية وتسع غابات حضرية.
هذا وسيتم تخصيص يوم الأحد 26 مايو لمحاكاة نظام مكافحة حرائق الغابات. ستُجرى هذه المحاكاة في الغابة الحضرية للساكنية (القنيطرة)، بحضور سيارات التدخل الأولي وسيارات الحماية المدنية في الموقع، مما يوفر عرضًا عمليًا للإجراءات الواجب اتخاذها في حالة الطوارئ.
وبهدف تعزيز جهود التوعية والعمل، تم التنسيق لعدد من المبادرات المشتركة لتثقيف وإعلام الناشئة والمواطنين حول السلوكيات المسؤولة التي يجب اتباعها للحفاظ على هذا الموروث الطبيعي.
وتعكس مشاركة كل من السلطات المحلية، والأمن الوطني، والوقاية المدنية، والقوات المساعدة، والمياه والغابات خلال يوم الافتتاح مدى التعبئة الجماعية لكل الأطراف قصد حماية نظمنا البيئية الغابوية.
ومما لا شك فيه أن صحة نظمنا البيئية الغابوية تكتسي أهمية بالغة، خصوصا مع حدة التغير المناخي الحالي، الذي زاد من تهديد حرائق الغابات و أصبح أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى.
وسيتم لاحقا إطلاق حملات توعية عبر وسائل الإعلام المحلية والوطنية للوصول إلى جمهور أوسع وتشجيع وعي جماعي إطار حملة موسم 2024 لمكافحة حرائق الغابات التي تنظمها الوكالة الوطنية للمياه والغابات كل سنة، والهادفة إلى تعزيز التأهب واليقظة لمواجهة المخاطر المتزايدة للحرائق.