اعلان

هل يسعى بايدن لتفكيك تحالف نتنياهو؟

دولية
4 أبريل 2024
هل يسعى بايدن لتفكيك تحالف نتنياهو؟
رابط مختصر

خبراء يؤكدون امتلاك بايدن أدوات للتأثير على إسرائيل لكن ليس من المؤكد أنه سيستعملها (رويترز)

واشنطن – منذ بدء عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عملت إدارة جو بايدن بشكل وثيق مع حكومة بنيامين نتنياهو لدعم العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة سياسيا وعسكريا وعلى جميع المستويات.

ومع اقتراب مرور ستة أشهر على بدء العدوان، لم تجب الولايات المتحدة ولا إسرائيل بشكل كاف على الأسئلة الإستراتيجية الرئيسية حول الصراع، بما في ذلك كيفية تعريف النصر على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وكيفية معالجة الأزمة الإنسانية المتزايدة للفلسطينيين في قطاع غزة، وما يعتبره كلا البلدين نتيجة واقعية عندما تنتهي الحرب.

وأرسل امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على قرار مجلس الأمن رقم 2728 الداعي للوقف الفوري للقتال، برسائل عدم رضا من بايدن عن المسار الذي تتبعه حكومة نتنياهو خاصة تعهدها باقتحام مدينة رفح بريا، وهي التي تعد بمثابة الملاذ الأخير لأكثر من مليون فلسطيني نزحوا إليها من شمال ووسط قطاع غزة.

إعلان

وتشير تقارير إلى تهديد واشنطن بتفجير الائتلاف الحاكم في إسرائيل بما يجبر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على التنازل عن الحكم، والتخلي عن اقتحام رفح بريا، وإجراء انتخابات مبكرة.

البحث عن بديل
تعد الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل اعترافا من إدارة بايدن وقادة الديمقراطيين، مثل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، بأن عملية صنع القرار عند نتنياهو مدفوعة بحسابات ضمان بقائه السياسي.

واعتبر بعض المراقبين التصويت الأخير في مجلس الأمن الدولي بمثابة تغيير في حسابات واشنطن، وتحذيرا كبيرا لنتنياهو لإعادة تقييم حساباته السياسية بالنظر إلى التغيرات في حسابات واشنطن.

المصدر : الجزيرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.