التنسيقية الحقوقية المحلية بالعرائش.. بيان إلى الرأي العام

2023-10-24T12:40:40+00:00
2023-10-24T12:41:31+00:00
مجتمع
24 أكتوبر 2023
التنسيقية الحقوقية المحلية بالعرائش.. بيان إلى الرأي العام
رابط مختصر
d22cb4c4 12fc 42f0 a224 9979101f2386  - Tawasol24news
على إثر ما يتم تداوله من أخبار، حول زيارة مرتقبة ، من طرف لجنة برلمانية استطلاعية ، متفرعة عن لجنة البنيات الأساسية و الطاقة و المعادن والبيئة، بمجلس النواب ، لمقالع الرمال بالعرائش ،يومي الثلاثاء و الأربعاء، 24 و 25 أكتوبر 2023 .
اليوم الأول:
17:30 لقاء مع رؤساء الجماعات الترابية بقاعة الاجتماعات في فندق ليكسوس Lixus.
19:00 لقاء مع هيئات المجتمع المدني بقاعة الاجتماعات في فندق ليكسوس Lixus.
اليوم الثاني :
– 09:00 حضور عرض من تقديم السيد المديرالجهوي للتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة في قاعة الاجتماعات بالمديرية الإقليمية للتجهيز..والماء بالعرائش
بعد الساعة 11:00 زيارة ميدانية استطلاعية .
فإننا في التنسيقية الحقوقية المحلية بالعرائش ، إذ نسجل إيجابية هذه الزيارة البرلمانية الإستطلاعية، خاصة وأن تقرير برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، قد أدرج المغرب ضمن البلدان التي تعاني من استخراج الرمال الساحلية بطرق غير قانونية، مشيرا إلى أن نصف الرمال المستعملة في المغرب (حوالي 10 ملايين متر مكعب سنويا) مصدرها من الرمال الساحلية غير القانونية.
كما أن هذه الزيارة الإستطلاعية، تأتي في سياق محلي، اتسم بتوجيه عدة انتقادات، من قبل الهيآت والجمعيات البيئية ، حول الطريقة العشوائية واللا قانونية التي يتم من خلالها استنزاف مقالع الرمال، و خصوصا الرمال الساحلية لمدينة العرائش.
فإننا في التنسيقية الحقوقية المحلية بالعرائش، نسجل ما يلي :

1) تساؤلنا المشروع عن عدم نشر تقرير اللجنة الإستطلاعية البرلمانية التي زارت مقالع الرمال بمدينة العرائش سنة 2021 .؟!!!

2) استغرابنا لقرار تنظيم لقاء اللجنة مع هيٱت المجتمع المدني، بقاعة فندق ليكسوس Lixus, البعيدة عن المدينة، بدل تنظيم اللقاء بإحدى القاعات العمومية المتوفرة بالمدينة.

3) مطالبتنا بتغيير مكان اجتماع اللجنة البرلمانية الإستطلاعية مع جمعيات المجتمع المدني، إلى إحدى قاعات الاجتماعات وسط المدينة (قاعة العمالة – قاعة الجماعة المغرب الجديد – قاعة باحنيني – قاعة المركز الثقافي- باب البحر – …) لإتاحة الفرصة لحضور جميع الهيآت المدنية المعنية بالموضوع ، وتمكين اللجنة من الإستماع إلى مختلف الآراءوالمآخدات والمقترحات التي يمكن للهيآت المدنية المحلية، الإدلاء بها ، في هذا الإجتماع الذي يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للشأن العام المحلي.

4) تساؤلنا عن دور ممثلي وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في حماية الثروة الطبيعية بمدينة العرائش .

5)استغربنا بخصوص عمليات نهب الرمال بمنطقة المنتجع ، كونه مشروع سياحي هو الأكبر من نوعه على مستوى الإقليم ، مسيج بالكامل، ومجهز بكاميرات مراقبة ، كما ان له مداخل مراقبة بحراس على مدار الساعة ، فكيف تدخل هذه الآليات وتقوم باخراج اطنان من الرمال ، تاركة خلفها حفرا مهولة، كل هذا يطرح سؤال اين هي السلطات المعنية من كل هذا .؟!!!

6 استغرابنا لغياب برنامج لمراقبة ظاهرة نهب الرمال ،ووضع لوحات تعريفية، تتضمن نوع الرخصة والجهة المستفيدة منها، مع تحديد المساحة المسموح باستخراج الرمال منها.

7)مناشدتنا اللجنة البرلمانية توسيع مهامها ومراقبة الكميات المستخرجة وجودتها بالمقالع المرخصة، وتحديد الٱثار السلبية بالمقالع الغير المرخصة.

8) مطالبتنا الجهات المعنية تشديد المراقبة على مقالع الرمال بالإقليم عامة وخاصة شاطئ “أولاد اصخار” و”برغة” و”رقادة “و”الساحل ” … ، من خلال مراقبة كمية و جودة الرمال، وتحديد الأماكن المرخص باستغلالها كمقالع.

9)مطالبتنا من رئيس اللجنة، الإلتزام بنشر مضمون تقرير (لجنة الإستطلاع البرلمانية) على الرأي العام الوطنى والمحلي، بعد مصادقة الأجهزة المعنية عليه.

العرائش في : 23 / 10 / 2023.
التنسيقية الحقوقية المحلية بالعرائش

5a62b356 6ed1 4a3b b161 c0a40d0b1e47 - Tawasol24news

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.