الجمعية المغربية لحماية شباك المستهلك تنظم ندوة حول “صناعة ثقة المستهلك في المنتوج المغربي” بالقصر الكبير

مجتمع
19 مارس 2023
الجمعية المغربية لحماية شباك المستهلك تنظم ندوة حول “صناعة ثقة المستهلك في المنتوج المغربي” بالقصر الكبير
رابط مختصر

القصر الكبير: منى بنحدو

بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك الذي يصادف 15 مارس من كل سنة في دورته العاشرة ، نظمت الجمعية المغربية لحماية شباك المستهلك والدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير يوم الجمعة 17/03/2021 ندوة بعنوان “صناعة ثقة المستهلك في المنتوج المغربي ”
هو العنوان الذي أثارت الوزارة الوصية مع شركائها المدنيين ان ترفعه في هذه الدورة .حيث حظي موضوع تشجيع الإنتاج المحلي بأهمية بالغة و تضمنته مجموعة من القوانين المؤطرة كمشروع إطار قانون ميثاق الاستثمار الجديد الذي جاء من بين أهدافه الأساسية” تشجيع تعويض الواردات بالإنتاج المحلي ” وقد جاء هذا التوجه في إطار مواكبة النموذج التنموي الجديد.

IMG 20230318 WA0054  - Tawasol24news
كما جاءت استراتيجية تطوير المنتوج المحلي، لزرع ثقة المغاربة في المنتوج المحلي الوطني، حيث وصل نسبة إقبال المغاربة على المنتوج الوطني % 62 .
ومن بين أهداف هذه الاستراتيجية
أولا: المساهمة في توفير فرص الشغل والحد من البطالة والهشاشة والفقر
ثانيا : تشجيع الاستثمار المحلي من خلال ارتفاع الطلب على المنتوجات المحلية
ثالثا: الرفع من الاقتصاد الوطني المحلي
رابعا: استهلاك المنتوج المحلي بقدرة شرائية تلائم المواطن الضعيف والمتوسط
ومن بين أهم مميزات استهلاك المنتوج المغربي أنه يتميز بالجودة وبأثمنة ملائمة تساهم في تقوية وتعزيز القدرة الشرائية للمواطن.

ولابد لنا من الإشارة هنا الي دور المنوط بشباك حماية المستهلك، فهو فضاء داخل الجمعيات يتلخص دوره في نقطتين أساسيتين، الأولى تتعلق بتقديم معلومات ثم تحسيس المستهلك بحقوقه وواجباته، وتمكينه من الآليات عن طريق توعيته وتزويده بمهارات وكفايات ليصبح مشتريا واعيا .

IMG 20230318 WA0055  - Tawasol24news
IMG 20230318 WA0056  - Tawasol24news

أما الدور الثاني هو تلقي الشكايات التي يقدمها المستهلكين .

وذلك ضمن حدود القانون المؤطر والمنظم لهذه للجمعيات هو 08_31 الذي منح للجمعية الحق في التدخل والمراقبة والتقاضي ايضا .

كانت الندوة مهمة و حافلة بعدة مداخلات قيمة
لا من طرف الاستاذ المحامي اعمبمو الذي شرح الركائز الخمسة لقانون 08_31
ثم مداخلات النشطاء الاجتماعيين كل من موقعه
مع ان الكل اتفق ان لبناء جسور الثقة لا بد من الانسلاخ عن الموروث الثقافي الرائج بأن المنتوج الأجنبي موثوق به أكثر من الممتوج المغربي
والحلم بان يصبح الانتاج الاستهلاكي من الالف للياء صنع بالمغربmade in Maroc

كما تم افتتاح قاعة للإعلام داخل جمعية شباك المستهلك باسم الفقيد محمد عادل الخمليشي ،بحضور زوجة الاستاذة زكية العسري ومجموعة من افراد اسرته .
وقد صرح رئيس الجمعية المغربية لحماية المستهلك والدفاع عن حقوقه السيد نور الدين حمانو ،أن إطلاق اسم الفقيد محمد عادل الخمليشي على قاعة إعلام المستهلك هو تكريما مستحق لروح الفقيد الذي كان من المؤسسين الأوائل لجمعية حماية المستهلك بمدينة القصر الكبير ومن الإطارات الإعلامية التي دافعت عن المستهلك وتحسيسه وتأطيره وتوعيته .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.