هيئة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع بمدينة العرائش تنظم ماراطون نسائي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

2023-03-09T02:40:59+00:00
2023-03-09T23:10:18+00:00
مجتمع
9 مارس 2023
هيئة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع بمدينة العرائش تنظم ماراطون نسائي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
رابط مختصر

منى بنحدو

نظمت هيئة تكافئ الفرص ومقاربة النوع بمدينة العرائش يوم الأربعاء 08/03/2023 احتفالا باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة . المراطون النسائي الذي رفع له شعار مارطون” عرائشية”” من أجل مشاركة فعالة وعادلة للمرأة في تنمية المدينة .

IMG 20230308 WA00911  - Tawasol24news

هذا الاحتفاء جاء أولا لتكريم المرأة المغربية في اليوم العالمي المخصص لها عرفنا وتقديرا لمكانتها رغم ان كل الايام والشهور لها ،ثانيا للتعريف بدور هيئة تكافئ الفرص ومقاربة النوع و منح إشعاع لها.
أعطى السيد عبد المومن الصبيحي رئيس جماعة العرائش والداعم لهذا النشاط . انطلاقة مارطون عرائشية من أمام عمالة العرائش معية السيد باشا المدينة .
الناجون شكل خط قبالة العمالة وصولا “لبرج الحصن “
فكانت المرتبة الأولى والثانية والثالتة من نصيب التلميذات على التوالي “”آية البودري””
“”أمينة عمراني”” “”أميمةراضي”” . اللواتي مثلن نادي أشبال العرائش.

IMG 20230308 WA00921  - Tawasol24news

التسير في منصة الوصول كان من طرف الأستاذة فتيحة اليعقوبي العضوة بالهيئة، و التي حيت المرأة المغربية بكل فئتها العمرية وأي كان منصبها او دورها في الحياة، سواء كانت ربة بيت ،عاملة ، محامية … كما شدت على أيدي المرأة الفلسطينية المقاومة . وشددا أن النضال من أجل تحقيق العديد من المكتسبات مازال طويلا .
ليرفع بعدها النشيد الوطني عاليا مع ترديده من طرف الحضور بخشوع .
جاءت كلمة السيدة “”فاطمة أشهبر”” عن الجماعة الترابية بالعرائش، مثمنة لجهود الهيئة وان هذا الاحتفال مستحق للمرأة بدأ من تتويج العداءة نوال المتوكل سابقا ..
السيدة رئيسة هيئة تكافئ الفرص ومقاربة النوع “” السعدية تواتي”” أكدت من ان اختيار هذا اليوم الموافق للحدث ، ليس اعتباطيا و انما لديه مغزى ودلالات عميقة ، لإرسال رسالة مفادها أن لللمرأة مكانة مهمة ويجب النهوض بالمرأة المغربية التي تعاني من الهشاشة والعنف والإقصاء وإدماجها في التنمية الفعالة . فلهذا رفضت أن يتم تأجيله لنهاية الاسبوع
موحدة أيضا أن المسيرة مازالت طويلة لتحقيق كل الطموحات .

IMG 20230308 WA00911  - Tawasol24news

كما كان الشعر حاضرا مع الشاعرة أسماء العمري”” بقصيدة عن المرأة .

ليختم الاحتفاء المارطوني عرائشية بتكريم البطلات اللواتي أتثنه وكذا تكريم السيدة” الحميدي” اكبر مشاركة العمر لكنها شابة في العقل والقلب ومثال حي على مقولة “”العقل السليم في الجسم السليم “”.
وكذا تكريم السيدة”” سليمة الخلف”” عضوة في الهيئة و أول سيدة حاصلة على رخصة السياقة من فئة “”د “”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.