الخطوط العريضة لخطة تربوية جديدة تعتمدها وزارة بنموسى لضبط العملية التربوية بانتظار تحسين جودة التعليم ابتداءا من الموسم الحالي

تربية وتعليم
18 أغسطس 2024
الخطوط العريضة لخطة تربوية جديدة تعتمدها وزارة بنموسى لضبط العملية التربوية بانتظار تحسين جودة التعليم ابتداءا من الموسم الحالي
رابط مختصر

مقالي الأخير لهذا اليوم

بقلم : حسن الخباز
مدير جريدة الجريدة بوان كوم

يبدو أن الموسم الدراسي القادم سينطلق على إيقاع الانضباط التام فقد علمنا أن الدخول المدرسي سيكون في موعده وسيعرف عدة ميزات لصالح التلميذ والأستاذ والعملية التربوية برمتها .
فقد قررت وزارة بنموسى ان تقطع مع التسيب الذي ميز المواسم السابقة والذي أهان التعلميم والمعلمين على حد السواء لعدة أسباب لا يتسع المجال لذكرها كلها لكن سنحاول ان نأتي على بعضها .
لقد عرف التعليم ببلادنا منذ بداية التسعينيات تراجعا كبيرا وبالضبط منذ اعتماد مناهج جديدة ونظام تعليمي أطلق عليه حينا نظام التعليم الأساسي والذي خرج بمناهج تعليمية أضعف بكثير من سابقاتها التي تخرج بفضلها دكاترة أكفاء في كل المجالات .

IMG 20240818 WA0059 - Tawasol24news

لكن المخطط الذي اعتمد حينها لم يكن مدروسا وتسبب في كوا،ث مستقبلية مازلنا ندفع ضرائبها ليومنا هذا وضاعت أجيال تلو أجيال بسبب ذلك القرار السيء الذكر ، ومنذ ذلك الحين بدأ الهدر المدرسي والنفور من المدرسة وتضرر رجال التعليم ولم لهم قيمة كما كانت من قبل .
لذلك فقد بدا القيمون على التعليم في استدراك الموقف وسيعتمدون ابتداءا من هذا الموسم خطة تربوية جديدة بانتظار نهج خطة تعليمية تعيد لتعليمنا بريقه السابق ، ولن يتأتى هذا إلا باتحاد وتكثل كل الشركاء في هذا المجال الحيوي الذي يشكل مستقبل اجيالنا الحالية والقادمة .
فتنفيذا للتوجيهات الوزارية والأكاديمية في شأن العناية بالهندام داخل الفضاءات التربوية واحترام مقتضيات النظام الداخلي للمؤسسة باعتباره ميثاق ينظم العمل والحياة الجماعية داخلها من أجل إدماجها في محيطها الإجتماعي والاقتصادي والثقافي والاهتمام بهندام التلاميذ فإنه: قد تقرر منع كل من: الهاتف النقال _ سماعات الهاتف _ سماعات الموسيقى _ سراويل ممزقة _ مساحيق وأدوات التجميل _ الأساور _ الحلاقات المخلة بالحياء ( القزع+ تشويكة + ترطيبة….) _ السلاسل في العنق _جميع أنواع الأوشام _ القبعات ( كاسكيطة) _ سراويل قصيرة
لذلك فقد حان دور تفعيل سلطة أباء وامهات التلاميذ ومشاركتهم في إعادة تربية الجيل القادم بطريقة صحيحة وفعالة من أجل تحقيق هذا الهدف الذي سيشكل طفرة قوية باتجاه اعتماد خطة تربوية سلينة علينا ان نعمل جاهدين لتطبيقها .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.