اعلان

بمجلس المستشارين : سؤال شفوي حول “مشاكل النقل قبل وبعد عيد الأضحى” تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين الى وزير النقل واللوجستيك

2023-07-04T21:38:59+00:00
2023-12-10T20:45:26+00:00
برلمانية
4 يوليو 2023
بمجلس المستشارين : سؤال شفوي حول “مشاكل النقل قبل وبعد عيد الأضحى” تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين الى وزير النقل واللوجستيك
رابط مختصر

? تواصل 24 نيوز Tawasol 24 News
? متابعة : الزيزوني رشيد

اليوم خلال جلسة الأسئلة الشفوية لتجاوز أزمة النقل المتكررة، أكد رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين مبارك السباعي الى ضرورة بناء رؤية استراتيجية تُواكب الأبعاد التنموية وتطوير الحكامة والحد من التردد في صناعة القرارلقطاع النقل على حد تعبيره

كماأبرز في تعقيب على جواب وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل على السؤال الشفوي حول “مشاكل النقل قبل وبعد عيد الأضحى” (أبرز) أن أزمة النقل المتكررة، تُعري وبالملموس، عن واقع مزري يتخبط فيه القطاع.
وقال السباعي:”بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وفضلا عن فشل الإجراءات الحكومية لتأمين الأضاحي بأثمان في متناول القدرة الشرائية للمواطنين المنهارة جراء موجة الغلاء في كل شيء، عانى و يُعاني المواطنون والمواطنات من مشاكل التنقل جراء الارتفاع الصاروخي للتذاكر وضعف الأسطول، مما خلف مشاهد مؤلمة من قبيل تنقل العديد من المواطنين والأسر عبرالنقل السري، بل وصلت شدة قساوة المشهد إلى درجة تنقل بعضهم بالدراجات النارية”.

وبعد أن انتقد السباعي غياب نجاعة السياسة الحكومية، في هذا المجال الأساسي، التي ليست موسمية، استفسر عن أثر دعم النقل المهني بالملايير على خفض الأسعار، كما وعدت الحكومة بذلك، وعن استراتيجيتها لتطوير النقل الجوي الداخلي وإتاحته لجميع المغاربة وبإثمان مناسبة.

في المقابل،تساءل رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين عن ما قدمت الحكومة لمغاربة العالم، الذين يواجهون غلاء تذاكر التنقل جوا وبحرا وبرا وهم مقبلون على العودة إلى وطنهم الأم، أورد إشكالية عدم ربط مطارات المملكة بالسكة الحديدية، قائلا باستثناء، مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، ليس هناك أي إجراء لتمديد السكة نحو العديد من الجهات والأقاليم.

كما تساءل السباعي عن السر في عدم عقد أي اجتماع مع المدراء المعنيين، الجهويين والإقليميين، ومع ممثلي المهنيين والجماعات الترابية، للتداول في مشاكل القطاع وتنزيل مقتضيات القانون التنظيمي للجهات الذي يضمن النقل بين الجماعات ووضع التصاميم الجهوية للنقل من الاختصاصات الذاتية لمجالس الجهات، مسجلا أن هذه الإختصاصات لازالت وزارة للنقل واللوجستيك تحتكرها وترفض رفع اليد عنها.

ولم يفت السباعي استفسار الوزير عبد الجليل عن السر في عدم البت في أي ملف يهم طلبات تمديد الخطوط وتغيير مواقيت انطلاق الحافلات خاصة نحو المناطق الجنوبية والجنوب الشرقي وغيرها، رغم الاجتماعات الدورية للجنة

الوطنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.