القصر الكبير: انعقاد دورة تكوينية من تنظيم جمعية الشباب للتنشيط والتنمية تحت عنوان «من أجل تشجيع الجمعيات على المشاركة في اعداد وتقييم السياسات العمومية»

2023-10-24T12:27:32+00:00
2023-10-24T12:28:07+00:00
مجتمع
24 أكتوبر 2023
القصر الكبير: انعقاد دورة تكوينية من تنظيم جمعية الشباب للتنشيط والتنمية  تحت عنوان «من أجل تشجيع الجمعيات على المشاركة في اعداد وتقييم السياسات العمومية»
رابط مختصر

متابعة: منى بنحدو

انعقدت بمدينة القصر الكبير يوم الاحد 22أكتوبر 2023 بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة الحضرية دورة تكوينية من تنظيم «جمعية الشباب للتنشيط والتنمية» بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان تحت عنوان: «من أجل تشجيع الجمعيات على المشاركة في إعداد و تقييم السياسات العمومية.”‘بتأطير كل من الاستاذ محمد علي الطابجي و النائب البرلماني السيد الحسين الطيب .
بعد مجموعة من الكلمات الترحيبية والتمهيدية ،التي جاءت على الشكل التالي كلمة الجمعية المنظمة ، رئيس المجلس الجماعي السيد محمد السيمو ,رئيس مجلس إقليم العرائش السيد حكيم الاحمدي ثم كلمة السيدة النائبة البرلمانية زينب السيمو عن جهة طنجة تطوان الحسيمة.
أما كلمة المجتمع المدني تمثلت في هيئة المساواة وتكافئ الفرص ، مجلس الثقافة والتراث ثم مجلس. الشباب. وكانت الجلسة مسيرة من طرف الاستاذ إلياس طلحة.
اما الورشات فقد سيرت من طرف الاستاذ يونس بلحسن .
ورشة الاستاذ الطابجي جاءت بطرح اسئلة جوهرية مترابطة ليتطرق لصلب الموضوع .
يجب علينا معرفة من نحن ؟ ماذا نريد ؟وما الذي يمكننا تحقيقه.؟
ما الذي يمكن تقديمه لهذه المدينة سواء من السلطات، المنتخب ، المواطن، المجتمع المدني ،الفاعل الاقتصادي الكل يجب ان يتفاعل انطلاقا من تخصصه.
وهنا يجب ان نميز بين المواطنين والرعايا لان هذه الاخيرة لا تحرك ساكنا.
فإذا عم السكون ولم يكن دور فعال فعجلة المدينة تتوقف فلذلك لا بد من تظافر جهود كل الفاعلين بها.
فاذا كانت الحكمة هي ضالة المؤمن فإن الديمقراطية هي ضالة المواطن ،لأن مفهومها بلاتينية، democratos هو حكم الشعب.إن كان لا ريد الحكم فهناك من سيأتي فيحكمه.
وأشار إلى أنه يجب التميز بين المجتمع المدني الذي يتحرك ضمن تخطيط استراتيجي ممنهج ولا بد ان تتوفر فيه شروط معينة . عكس النسيج الجمعوي الذي هو الغالب على الساحة حاليا غير مهيكل عشوائي ليكون ذا نجاعة لا بد من شبكة لكل منها تخصص معين واصل لمبتغها الا وهو تتبع الشأن المحلي .
حاليا حسب الاستطلاع هناك 240000جمعية كيف تشتغل وتتفاعل مع واقع مدينتها هل هناك اداء ومسار واعد لصيرورة الديمقراطية .

f01ea845 59a2 41ff a24b 7a1fd79a711d - Tawasol24news

فإذا كانت تشتغل بنية حسنة فالطريق لجهنم معبد بالنية الحسنة
بمعنى لا يمكن أن لا نكون فاعلين acteur بدون شرطين اساسين الكفاءة العلمية والكفاءة الأخلاقية فمسار التنموي مازال لم يكتمل بعد ،رغم انه تقدم كثيرا مع وجود الترسانة التشريعية القانونية والدساتير، فالقاعدة القانونية هي قاعدة سلوك والتزام لأنها تعاقد.
فقد نص دستور 2011 على الديموقراطية التشاركية في الفصل 12 الذي يعد محوري اضافة الي  مقتضيات دستورية متواجدة في منصوص عليها في 30 فصل أدوار المجتمع المدني، تشجع على المشاركة في إعداد السياسات والمشاريع على المستوى الوطني ،اما على المستوى المحلي للجماعات فهناك برنامج عمل الجماعة أو العمالة و الإقليم او برنامج الجهة.
فالدور الرئيسي للمجتمع المدني هو تتزيل هذه السياسات العمومية والمساهمة في تنفيذها وتقييمها . ولمنتخب له الحق فقط في إعداد برنامج الجماعة ولا يحق له تنفيده فاي منتخب داخل الجماعة اذا تدخل في انجازه يتم عزله من طرف العامل أو الوالي للجهة ،لأن الإدارة هي الجهاز التنفيذي الساهر على الأمر و هكذا اصبحنا نحتكم فلسفة مونتسكيو في فصل السلط فالآلة الديموقراطية الإدارية على المستوى الترابي يتمل في 3 اجهزة الجهاز التقريري: المنتخبون الجهاز التنفيذي: الإدارة ،الجهاز الاستشاري: المجتمع المدني عبر ٱليات تشاركية تتمثل في هيئة تكافئ الفرص، مجلس الشباب مجلس في وضعية إعاقة ،ومجلس الثقافة والترات. وذلك عبر استعمال الفصل 139 الذي يلزم الجماعات في تشكيل هذه الآليات التشاركية .
وعليه يجب التنسيق وتشكيل النسيج شبكة تبرمج وتتبع وتقييم سياسات العمومية .
في حين كانت مداخلة السيد النائب جد قيمة في بلورة الهدف الذي تبنته الدورة كشعار لها”” من أجل تشجيع الجمعيات على المشاركة في إعداد وتابع تقييم السياسات العمومية.”‘حيت أكد السيد النائب أن المجمتع والمواطن وكرامته ، في قلب برنامج الحكومة الذي يتضمن 10 التزامات تتشكل من 3محاور كل محور يتمظهر في 39 إجراء عبر ميزانيات قطاعية وعبر مشروع الميزانية للسنة المقبلة .
والبرلماني يقوم بتتبع مراحل هذه المشاريع عبر الاجراءات والتقارير ومعرفة الى مدى كانت الحكومة صادقة وأوفت بتعهداتها وهي مطالبة بالإجابة عن الأسئلة الشفوية الاستراتيجية وعبر اللجن لان البرلمان يراقب الحكومة .
وفي نهاية اللقاء اسدى السيد البرلماني الطيب نصيحة لا تقدر بثمن
مفادها كيف تحقق هدفك بانجع طرق ، تتمثل في 3 قواغد :
القاعدة الأولى: 80_20 فلسفتها تتلخص بالاشتغال بذكاء وليس بجهد أي ان تحقق 80٪من اهدافك ب 20٪من مواردك.
القاعدة التانية :21_90 هي ان تتعلم عادة إيجابية مثلا ناخد على سبيل القياس و ليس الحصر ، ربع ساعة مشي بالصباح فخلال 21يوم ستصبح عادة ، بعد 90يوم ستصير أسلوب حياة.وعندها ستتميز.

#القاعدة الثالتة 1-1-90 في أولى ساعات الصباح عند الاستيقاظ خد ساعة قبل البدء باي عمل وركز على هدفك ،صفي ذهنك امنحه التفكير الايجابي واعقد العزم على تحقيق المبتغى سيسهل عليك الأمر بسرعة كبيرة.

7906b15e 4ee5 48be 9f48 e65961472250 - Tawasol24news
16c32844 2de5 4e17 b41d 71b4f5fcfab2 - Tawasol24news

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.