اعلان

? الرباط: إطلاق“أوراش “2” دعم الإدماج المستدام

حكومية
26 يوليو 2023
? الرباط: إطلاق“أوراش “2” دعم الإدماج المستدام
رابط مختصر

?تواصل 24 نيوز Tawasol 24 News
?إعداد : رشيد الزيزوني

ترأس عزيز اخنوش، رئيس الحكومة، اليوم بالرباط مرفوقا بأعضاء من الحكومة حفل إطلاق منحة دعم التشغيل المندرجة ضمن تدابير برنامج أوراش 2.
حضرهذا الحدث رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بالإضافة إلى ممثلي عدد من الفيدراليات والجمعيات المهنية وكذا فاعلين مؤسساتيين من القطاعين العام والخاص.

منحة دعم التشغيل تشكل لبنة أساسية في برنامج “أوراش 2” إذ تهدف إلى تمكين الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في ولوج سوق الشغل، خاصة غير حاملي الشهادات، من تطوير تجربة مهنية لمدة لا تقل عن 12 شهرا، وتعزيز قدراتهم التقنية والسلوكية، وكذا الرفع من حظوظ الادماج المستدام.

هذا الإجراء، حسب البلاغ الذي توصلت به وسائل الإعلام يهدف “إلى تشجيع المقاولات على تشغيل الباحثين عن عمل في إطار عقود عمل“مستدامة”، كما تتيح هذه الآلية للمقاولات تعزيز رأسمالها البشري من خلال الاستفادة من منحة تشغيل في حدود مبلغ 1500 درهم شهريا ، لمدة 09 أشهر عن كل مستفيد تم إدماجه لمدة لا تقل عن 12 شهرا مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجور، كما سيستفيد الأشخاص الذين تم تشغيلهم في هذا الإطار من تكوينات تأهيلية ممولة من طرف الدولة في إطار برامج النهوض بالتشغيل.
البرنامج كما يضيف البلاغ جاء تثمينا للمكتسبات المحققة في إطار أوراش 1، إذ (يشكل) مرحلة جديدة من التعاون بين القطاعين العام والخاص بغية إضفاء زخم ودينامية جديدة على النشاط الاقتصادي وتثمين الرأسمال البشري.

وبهذه المناسبة تم التوقيع على العديد من الإتفاقيات الرامية إلى إحداث ما يناهز 50.000 منصب برسم سنة 2023.
تفعيل تدبير «دعم الإدماج المستدام – منحة التشغيل سيكون ” من خلال 10 اتفاقيات وزارية و15 اتفاقية مع الفيدراليات المهنية و13 اتفاقية مع المقاولات التي تعاني خصاصا من الموارد البشرية، علما أن أكثر من 127 مقاولة وقعت على اتفاقيات تشغيل برسم سنة 2023 في إطار نفس البرنامج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.