مجلة إيطالية: المغرب شهد إنجازات عظمى تحت قيادة الملك محمد السادس

سياسة
19 أغسطس 2024
مجلة إيطالية: المغرب شهد إنجازات عظمى تحت قيادة الملك محمد السادس
رابط مختصر
أصدرت مجلة “Kmetro0 atuallita internazionale”، عددا خاصا يهتم بـ 25 عاما من حكم الملك محمد السادس، وأبرز محطات البلاد، في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية، وفي ما يتعلق بتدبير ملف الوحدة الترابية للمملكة، فضلا عن الاهتمام بتراث وثقافة المغرب، معمارا ولباسا ومعرفة وفنا وطبخا.
ونقل هذا العدد الخاص تصريحات لسفيرة المملكة بالفاتيكان، رجاء ناجي مكاوي، ومشاركة توضح فيها ما يشكله الحوار بين الأديان من جسر في عالم اليوم، مع تغطية خاصة لأطوار الاحتفال بعيد العرش في سفارة البلاد لدى الكرسي الرسولي، التي شهدت حضور شخصيات دبلوماسية بارزة.
وسلطت المجلة الضوء أيضا على تاريخ الحوار بين الأديان في المغرب، انطلاقا من نموذج جامع القرويين عبر التاريخ، وصولا إلى الملك الراحل الحسن الثاني، وزيارة البابا فرانسيس إلى الرباط، واستقبال الملك محمد السادس له.
كما أحاط العدد الخاص بجوانب من بينها التنمية الاقتصادية الصناعية، وتمتين البنى التحتية بمشاريع بارزة، مثل ميناء طنجة المتوسط، ومشاريع الطاقات المتجددة، وطموح التصدي للإنهاك المائي، فضلا عن تدبير ملفات بين القارتين الإفريقية والأوروبية، من قبيل ملف الهجرة.
ويهتم العدد الخاص بتدبير المغرب في ربع القرن الماضي بعدد من الملفات الاجتماعية والسياسية والدبلوماسية، والمبادرات الملكية التي يطلقها الملك بوصفه أميرا للمؤمنين ورئيسا للجنة القدس الشريف، مع الاهتمام بالنجاحات الدبلوماسية المغربية التي أثمرت مزيدا من التأييد الدولي لحلّ الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية، وواقع ومستقبل الصحراء المغربية.
ومن بين ما تعرّف به المجلةُ قرّاءَ اللغة الإيطالية الثراء المعرفي والتاريخي لـ”جامعِ القرويين”، والمبادرات الفنية المغربية ذات الصدى الواسع، من قبيل مهرجان مراكش للسينما، وخصوصيات المعمار المغربي ذي الرؤى الإسلامية، ونقط اللقاء التي تجمع البلدين فنيا، والقفطان المغربي، ومطبخ المملكة الذي يلقى احتفاء عالميا كبيرا لتنوّعه وغنى أذواق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.